0
رواد الثقافة والتنوير الفلسطينيين:
أجداد أسسوا.. أبناء انطلقوا.. ووزارة الثقافة تحتفي بالجميع
                                                         عزيز العصا
مقدمة
لا شك في أن أبسط المعايير للأمة الحية توفر حالة من التواصل بين الأجيال المتعاقبة، ما يعني المحافظة على ذاكرتها وذكرياتها حية ومتواصلة دون توقف. وإن أي انقطاع في ذلك التواصل يعني الانكفاء والتراجع، بل هو شكل من أشكال الهزيمة والهوان الذي تكون قد منيت بها الأمة. ونظرًا لأن أمتنا منيت بالعديد من الهزائم، فإن الذاكرة تعرضت لانقطاعات وانفصالات متعددة أدت إلى صعوبة في جمع التراث الحضاري والعلمي والسيطرة تفاصيله الدقيقة.
لقد كان للعرب والمسلمين الفضل الأكبر في تطور الحضارة الإنسانية وانتشارها، ولكن الهزائم والانكسارات والفقر والفاقة وانعدام الحيلة عزلتهم عن تلك الحضارات، فعادوا مرة أخرى إلى حفر الجهل والتخلف، فأصبحوا خلف ركب حضارات الأمم الأخرى. إلا أن حال أمتنا، وكما هو حال الأمم الحية،  ظهر من بين أبناء الأمة، من المثقفين والنهضويين وقادة الفكر، من حاول إعادة الأمة إلى السكة الصحيحة؛ بتحريرها من الجهالة والتخلف وتمكينها من اللحاق بركب الحضارة والتطور.
سنتناول فيما يأتي رواد الثقافة والتنوير الفلسطينيين، ليس كدعوة للقطرية والانعزال عن عمقنا العربي، وإنما يعود ذلك إلى أن الفلسطينيين كانوا، منذ الثلث الأول من القرن التاسع عشر، هم رأس الحربة في الصراع مع المشروع الاستعماري على أرض فلسطين، الذي انتهى بإقامة الكيان الصهيوني كرأس حربة له للسيطرة على المنطقة العربية وثرواتها، وللتحكم في قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا في آنٍ معًا.
دور الفلسطينيين في نهضة الأمة
إذا كان للعرب، قديمًا، الفضل الأكبر في تعريف الأوروبيين بأدب وفلسفة اليونانيين، فإن للفلسطينيين، حديثًا، الفضل الأكبر في تعريف العرب بأدب الأوربيين؛ فانبعاث المدارس والكليات وبناء الأديرة والمستشفيات الأجنبية في جميع أنحاء فلسطين -في أواسط القرن التاسع عشر- أتاح للفلسطينيين التعرف على كثير من لغات الشعوب، ولا سيما أن الاستعمار الأوربي لفلسطين وبلاد الشام أخذ طابعا شموليا، حيث هبت كل بلاد أوروبا إلى فلسطين بذريعة حماية ”القبر المقدس. وفي فلسطين، تم إنشاء المدارس التبشيرية، وتنافست الدول الأوروبية على تعليم أبناء الطوائف المسيحية لغة بلدانهم الأصلية الإنكليزية والفرنسية والروسية والألمانية واليونانية[1] .
رواد الثقافة والتنوير الفلسطينيين: نخبة خرجوا من بين الركام
باستثناء من تمكن من الوصول إلى المدارس التبشيرية المذكورة أعلاه أو من تمكن من الوصول إلى الأستانة لتلقي العلم في عاصمة الإمبراطورية العثمانية، كانت الحالة التعليمية للمجتمع الفلسطيني، كحال المجتمعات العربية الأخرى، حيث كان العلم فيها كتاب ديني شكلي يُقرأ, وجملة تُعرب, ومتن يُحفظ, أما علوم الدنيا فلا شيء منها إلا حساب بسيط يستعان به على معرفة المواريث أو قبس من فلك قديم يستدل به على أوقات الصلاة. وفي العام 1869، كان قانون التعليم العثماني الذي اقتصر على: القرآن الكريم، واللغة التركية والتاريخ.
بالإضافة إلى سياسة التتريك، كان المنهاج التعليمي ضعيفًا، وأساليب التدريس متدنية، وقد وصف أحد الأساتذة المعاصرين الأوضاع التربوية، أيام العثمانيين، بلاءات ثلاث([2]): لا عدّة مدرسية تستحق الذكر، ولا منزل يصلح للسكن، ولا مدرس له من العلم أو التهذيب أدنى نصيب. إلا أنه في أواخر الحكم العثماني، وبالتحديد في سنة 1908، أُدخلت تعديلات على القانون شملت إدخال مواد التاريخ, مبادئ الصحة, الموسيقى الطبيعيات والرياضيات، وبموجب هذا التعديل تحولت لغة التعليم إلى العربية([3]).
وسط تلك الأجواء الكئيبة المتلبدة بغيوم الجهل والتخلف، ظهر نخبة ممن هم أكثر علمًا ودراية بتفاصيل الأمور، وأكثر اطلاعًا على مدى الخطر الذي يداهم الوطن من كل حدب وصوب، فانبروا لرفع صوتهم في وجه الظلم والطغيان والتجهيل ونهب ثروات الأمة. وهؤلاء هم من يُطلق عليهم "رواد الثقافة والتنوير"؛ فهم من جعل الثقافة (والتعليم) ركيزة أساسية من ركائز النهوض واللحاق بركب الحضارة والتقدم، وهم من أنار الطريق للشعب المعاصر لهم، وللأجيال اللاحقة من أجل الاهتداء إلى السبل والوسائل واستخدام القدرات الكامنة فيهم من أجل الثورة على الفساد والمفسدين، والتحرر من ربق الجهل والتجهيل والفقر والإفقار والظلم السائد في حينه.
أما من حيث الإسناد الزمني، فيرى فيصل درّاج أن عصر التنوير العربي هو الحقبة الممتدة بين عامي 1900 و1950، وهو العصر الذي أقيمت في علاقة تلازم بين وظيفة المثقف والدعوة إلى الاستقلال الوطني والمساواة الاجتماعية، والانفتاح على مستقبل متناتج التقدم والازدهار[4].
أما على المستوى الفلسطيني، وإذا ما تعمقنا قليلًا في فترة ما قبل العام 1900، فإننا نجد أنفسنا أمام عصر التنوير الذي يمتد على مدى مائة عام تقع بين منتصف القرن التاسع عشر والنكبة في العام 1948.
ويأتي اختياري لمنتصف القرن التاسع عشر كنقطة بداية لأنه في ذلك الحين أصبحت فلسطين تحت المطرقة الاستعمارية البريطانية بشكل خاص والمطرقة الأوروبية بشكل عام، حيث انحلال الإمبراطورية العثمانية، وانتشار الوساطة والرشوة وتساقط أجزاء منها والثورات الداخلية)[5])، فوقعت فلسطين في دوامة المنافسات الدولية، وشهدت التغلغل الديني، والثقافي، والاقتصادي (الأوروبي) وحماية الأقليات الدينية؛ بوساطة الإرساليات الدينية)[6])، ثم تضافرت التوجهات السياسية للقوى الأوروبية "نحو تغلغل حضاري ديني عندما سُمِحَ لغير العثمانيين تملك الأراضي، مما جعل القدس والأراضي المقدسة بأسرها "حلبة صراع للمنافسات الأوروبية"([7]).
هكذا؛ أطلت فلسطين على القرن العشرين وهي ترزح تحت نير استعمار حقيقي متمثل بعشرات المستعمرات اليهودية التي تتحكم في مفاصل حياة الفلسطينيين، ثم جاءت الحرب العالمية الأولى التي انتهت باندحار الإمبراطورية العثمانية، فاستلم البريطانيون فلسطين، وأخذوا يعدون البلاد والعباد على أرض فلسطين من أجل إنشاء الدولة اليهودية التي وعد بها بلفور في العام 1917. فدخل الفلسطينيون في صراع من نوع جديد، يعد أكثر إيلامًا، عندما أصبحت بريطانيا هي الحاكم والجلّاد المتحيز لصالح الحركة الصهيونية التي تشكل العدو الاستراتيجي للهوية الفلسطينية، بل هي نقيضها الذي لا يمكن التصالح معه.
وأما اختيار المحدد الثاني، وهو النكبة، فلأن النكبة نقطة ارتكازٍ في القضية الفلسطينية: قبلها كانت فلسطين وشعبها وتاريخها وحضارتها، وبعدها تحول الوطن إلى قضية، وبقيت قضيته هي القضية التحررية الوحيدة المعلقة من قرنٍ إلى قرنٍ، في العالم كله([8]).
 لذلك؛ نجد أن الشعب الفلسطيني، بقادته السياسيين والعسكريين ومثقفيه، أصبحوا في مواجهة مباشرة مع أعتى قوى الأرض دفاعًا عن الهوية والحضارة والوجود على أرض الآباء والأجداد. هذا الصراع الذي لا يزال قائمًا وبوتيرة متصاعدة حتى يومنا هذا وإلى أن يتمكن شعبنا من استعادة ما فقده في غفلة من الانهزام والضعف والتآمر عليه من قبل شعوب الأرض.
وزارة الثقافة الفلسطينية تعيد إيقاد شموع رواد الثقافة والتنوير

لقد أخذت وزارة الثقافة على عاتقها مهمة استنهاض الذاكرة الخاصة برواد الثقافة والتنوير الفلسطينيين الذين قادوا دفة صناعة الثقافة الفلسطينية، والمحافظة على التراث، وبث الوعي والتنوير في معاصريهم، والذين كانت أعمالهم وستبقى نبراسًا للأجيال المتتابعة. فباعتبار الذاكرة الفلسطينية جزء لا يتجزأ من حالة وطنية تمتد إلى سنوات طويلة -لحوالي قرنين من الزمن-، وبهدف تكوين مجال ثقافي يصون الحاضر من تشوهات المرحلة، قاد معالي وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو توجه وزارة الثقافة للاحتفاء بروّاد النهضة الثقافية والفكرية والفنية الفلسطينيّة؛ بإطلاق مبادرة استراتيجية تتمثل في إطلاق برنامج ثقافي سنوي شامل يستند إلى الذكرى المئوية لميلاد هؤلاء الروّاد. فتم في عمان عاصمة الأردن الشقيق، يومي 20 و21/01/2017م، عقد لقاء تشاوري بين نحو خمسين شخصية من فلسطينيي الجغرافيات المختلفة، بهدف مد جسور التواصل الثقافي العابر للزمن والجغرافيا.
وفي رام الله أعلن وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو، في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة في 25/01/2017م، عن إطلاق مشروع "مئويات رواد الثقافة والتنوير في فلسطين"، بشقين رئيسيين:
الأول: هناك الرواد الذين ولدوا قبل العام 1917، فكان لهم الدور المتميز في مواجهة حقبة الانتداب البريطاني حتى النكبة في العام 1948، والذين سيُحتفى بهم دفعة واحدة في العام 2018؛ بمناسبة مرور سبعين عامًا على النكبة التي مني بها شعبنا، والتي كان لمثقفي وتنويريي تلك الحقبة الدور البارز في التحذير منها عندما كانت ملامحها تتشكل وتتدحرج ككرة الثلج، ثم مواجهتها، قدر ما أوتوا من قدرات وإمكانيات، رغم القوة المفرطة التي كان يمتلكها الأعداء.
كما أنه في ذلك رسالة، بل صفعة حقيقية لقادة المشروع الاستعماري البريطاني الذين صاغوا وعد بلفور المشئوم في العام 1917، وعززوه ووظفوا طاقات بريطانيا العظمى في تنفيذه على الأرض على مدى الثلاثين عامًا؛ وهي حقبة احتلالهم لفلسطين –التي أطلقوا عليها "الانتداب-. وهي تلك الرسالة التي تؤكد للعالم أجمع، وللأجيال المتلاحقة من الشعب الفلسطيني، أن اللحظة التي أطلق فيها بلفور وعده، كانت فلسطين تعج بالحضارة التي يقودها مثقفون وتنويريون وعلماء وقادة فكر من أبناء الشعب الفلسطيني، وأنه على أرض فلسطين شعب حي ومفعم بالنشاط والحيوية والإبداع، وأن فلسطين لم تكن عبارة عن "أرض بلا شعب"؛ وهو الشعار الزائف والتضليلي الذي تبنته الحركة الصهيونية منذ أواخر القرن التاسع عشر.    
الثاني: أما الرواد الذين ولدوا خلال الفترة (1917-1931)،  فسيتم الاحتفاء بمئوياتهم، من خلال المشروع الذي ينطلق في العام الجاري (2017)، ويستمر في مرحلته الأولى لخمسة عشر عاماً، مقسمة إلى ثلاث مراحل (2017-2021) و(2022-2026)، و(2027-2031)، ما يفسح المجال أمام المزيد من التخطيط للمراحل المقبلة، ويحفز على فتح المجال للخروج بأعمال إبداعية، أو نقدية، أو فنية، أو توثيقية، من أجل خدمة فكرة المشروع الرامي للاحتفاء برواد الثقافة والتنوير.
وتبين من البحث الذي قامت به الوزارة أن هناك ما يزيد عن الخمسين اسماً لمبدعين في المجالات كافة للمراحل الثلاث المذكورة أعلاه. إلا أن آلية الاحتفاء السنوية قامت على اختيار شخصية رئيسية لكل عام والتي يُحتفى بها كمئوية لشخصية الثقافة والتنوير في ذلك العام، كما يُحتفى بجميع الرواد الآخرين الذين تصادف مئوياتهم في ذلك العام. وسيشهد العام الحالي (2017) الاحتفاء بمئوية الشاعرة "فدوى طوقان" كشخصية العام، ومئويات جميع الرواد الذين ولدوا في العام 1917.
يستند هذا المشروع إلى رؤيا واضحة، هي: "ميلاد العطاء وليس الوفاة"؛ لأن "الميلاد يسمح لنا بالكثير من التأويل، فهو يعني البداية والاستمرار والتأثير والإلهام الذي لا ولن يتوقف أمام الوفاة ورحيل الجسد، بل يستمر في فعل التأثير الثقافي، لذا كان الانحياز لسنة الميلاد وليس لسنة الرحيل، لأن القائمة أيضاً تضم رواداً ما زالوا على قيد الحياة والعطاء، بمعنى "إن هذا الثقافي ليس حكراً على الاحتفاء بالراحلين، وإنما بمئوية الميلاد، فهناك رواد ما زالوا على قيد الحياة أطال الله في أعمارهم.
وأما الهدف الرئيس لهذا المشروع الاستراتيجي فهو تعزيز التواصل ثقافياً بين الماضي والحاضر، والتأسيس لمستقبل قائم على التكامل وعدم الانفصال عن الذاكرة. أما الأهداف الفرعية الأخرى المنبثقة عنه، فتتمثل فيما يأتي:
1)       تقديم نماذج ثقافية واجتماعية ملهمة في التجربة الإبداعية الفلسطينية.
2)      يأتي المشروع ضمن الرؤيا الاستراتيجية لوزارة الثقافة للنهوض بالثقافة الفلسطينية، ومواجهة التحديات الفكرية والسياسية التي تعصف بالمنطقة عموماً، وبفلسطين على وجه الخصوص، بسبب سياسات الاحتلال التي تهدف إلى طمس الذاكرة والهوية الوطنية.
3)      يأتي هذا المشروع انطلاقاً من إدراك الجميع لأهمية توثيق سير المبدعين والمبدعات كمحرك أساسي لتعزيز الهوية الوطنية الثقافية، وذلك من خلال إبراز الدور الذي قاموا فيه من أجل حرية فلسطين، ومساهماتهم المميزة في الثقافة العربية.
4)      لأن الذاكرة الفلسطينية جزء لا يتجزأ من حالة وطنية تمتد إلى سنوات طويلة، فإنه يقع على عاتق صانع القرار في المجال الثقافي، وبالاستناد إلى إرث الذاكرة الإبداعية والوطنية، السعي إلى تكوين مجال ثقافي يصون الحاضر من تشوهات المرحلة.  
5)      إن الاحتفاء بمرور مائة عام على ميلاد المبدعين والمبدعات من فلسطين، يؤسس لذاكرة الوطن في العصر الحديث، ويواجه الرواية الإسرائيلية بثقافة فلسطينية راسخة ومؤثرة في الأجيال القادمة، ليستمر بعدها هذا المشروع كبرنامج أساسي في وزارة الثقافة من أجل الاحتفاء بذكرى مرور مبدع أو مبدعة فلسطينيين في شتى حقول الثقافة الفلسطينية، عبر فعاليات ثقافية في كافة المحافظات، وقائمة على الشراكة مع مختلف المؤسسات الأكاديمية والثقافية، تسهم في تنشيط الذاكرة الشبابية لتكون قادرة على التصدي لمحاولات القهر والطمس والتجهيل، ضمن سعي شعبنا لنيل حريته واستقلاله وتقرير مصيره في وطن حر مستقل وعاصمته القدس.
أما اختيار العام 2017 كنقطة إسناد لما قبلها وما بعدها، فإن معالي وزير الثقافة يعيده إلى الكثير من الدلالات، والتي تتركز فيما يأتي: يمثل هذا العام الذكرى المئوية لوعد بلفور المشئوم، ويمثل الذكرى الخمسينية لاحتلال القدس الشرقية وقطاع غزة والضفة الغربية إثر النكسة في العام 1967، كما أنه الذكرى الثلاثينية على الانتفاضة الأولى التي انطلقت في العام 1987، لتجسد حالة شعبنا الفلسطيني في رفض الاحتلال عبر المقاومة الشعبية.
ولا بد من الالتفات إلى أن تلك الاحتفالات لن تتم من قبل وزارة الثقافة وحسب، وإنما سيكون هذا المشروع ملهماً ومحفزاً لكل المؤسسات الأكاديمية والثقافية للاحتفاء بذكرى الميلاد المئوية للمبدعين والمبدعات، في شتى حقول المعرفة والثقافة الفلسطينية، ففلسطين تستحق أن يتم الاحتفاء بمبدعيها ومبدعاتها دون استثناء، كما أنه سيتم تمكين هذا المشروع، من خلال التعاون مع المؤسسات الرسمية كوزارات: التربية والتعليم العالي، والخارجية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والحكم المحلي، وهيئة الإذاعة والتلفزيون.
ويبقى الجزء الأكثر أهمية، والمتعلق بالمعايير التي تم اتّباعها في اختيار كل علم من أعلام الثقافة والتنوير، فقد كانت وفق الأثر البارز والبصمة الباقية في بلورة هوية ثقافية وطنية فلسطينية راسخة في جذورها العربية، ومنفتحة على البعد الإنساني الواسع. كما جاء اختيار الأسماء ضمن رؤية متكاملة ومعايير تتعلق بالريادة وقوة التأثير واستمراريته، كونها تمثل النموذج الأكثر إلهاما لجيل الشباب الذي يحرص الجميع على أن يكون مترسخا في ثقافته العربية الفلسطينية، ومطلا على الثقافة الإنسانية.
ولا يمكننا المغادرة قبل أن نقتبس من البيان الختامي للقاء التشاوري المذكور أعلاه، بأن بأن هذا المشروع الوطني الريادي يأتي في ظل ظروف صعبة وخطيرة تمر بها فلسطين والمنطقة بأسرها، وفي سياق تصاعد الهجمة الاستيطانية الشرسة، يؤسس لمشروع ثقافي مستدام يصل ماضي الثقافة الفلسطينية بحاضرها ومستقبلها، ويقدم نماذج مشرقة من أعلام الثقافة والفكر والأدب، تكون ملهمة لجيل الشباب الذي يشكل القطاع الأعظم من المجتمع الفلسطيني، وينتظر منه أن يحمل المشروع الوطني الفلسطيني، ويمضي به قدماً نحو الحرية والاستقلال وتقرير المصير في دولة حرةٍ ديمقراطية تسودها قيم ثقافية منفتحة تعددية.
فلسطين، بيت لحم، العبيدية، 02/02/2017م





[1] محاميد، عمر (2015).مقدمة في الأدب العربي والاستشراق الروسي والمراسلات بين أغناتي كراتشوفوسكي والكتاب الفلسطينيين وغيرهم من العرب. جامعة النجاح الوطنية. الطبعة الأولى. ص: 14.
[2] الحوت، بيان (1991). فلسطين (القضية-الشعب-الحضارة): التاريخ السياسي من عهد الكنعانيين حتى القرن العشرين. دار الاستقلال للدراسات والنشر. بيروت، لبنان. ط1. ص: 418.
[3] حمدان، عبد المجيد (2007). إطلالة -1- على القضية الفلسطينية. المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديموقراطية. رام الله، فلسطين. ص: 78-79.
[4] سلوم، وداد (2015). فيصل دراج انتهى دور المثقف وتحول إلى متفرج حزين. مقابلة منشورة على صفحات جريدة العرب، وفق الرابط التالي (نُفذَ إليه بتاريخ: 30/01/2017): http://alarab.co.uk/pdf/2015/04/21-04/p15.pdf
[5] الخالدي، حسين فخري (2014). ومضى عهد المجاملات... مذكرات –بيروت 1949-. دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. المجلد الأول. ط1. ص: 53-54.
[6] الشناق، محمود (2005). العلاقات بين العرب واليهود في فلسطين: 1867-1914.مطبعة بابل الفنية. حلحول. فلسطين. ط1. ص: 26-39.
[7] ديفيس, روشيل (2003). "القدس العثمانية: نمو المدينة خارج الأسوار". في " القدس 1948: الأحياء العربية ومصيرها في حرب 1948، الطبعة الثانية (تحرير: سليم تماري. ترجمة: أحمد خليفة، وسام عبد الله، خليل نصار), مؤسسة الدراسات الفلسطينية (بيروت، لبنان) وبديل (المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين (القدس، فلسطين). ص: 18.
[8] الحوت، بيان (2012). المؤرخون الفلسطينيون والنكبة. مجلة الدراسات الفلسطينية، مجلد 23، عدد 89. ص ص: 51-71.

إرسال تعليق Blogger

 
Top