0
عزيز العصا يحاضر في جامعة القدس حول
"المخطوطات المقدسية بين النكبة الثقافية والواقع المر"
نظمت مكتبة منيب المصري المركزية في جامعة القدس، الأربعاء (۱۵/شباط/۲۰۱۷)، محاضرة، بعنوان: المخطوطات المقدسية بين النكبة الثقافية والواقع المر" ألقاها الكاتب والصحفي أ.عزيز العصا.
يأتي ذلك إيماناً من الجامعة بأهمية الحفاظ على كل ما يخص الأمة العربية والإسلامية وتاريخها ولغتها.
رحب أ. حمد لله مرعي من المكتبة بالضيف، مبيناً أهمية المحاضرة، ومؤكداً على اهتمام مكتبة الجامعة بالحفاظ على المخطوطات المتوفرة بحوزتها وأرشفة المخطوطات الكترونيا إذا توفرت الإمكانيات.
تحدث أ.العصا حول المخطوطات وأنواعها وتصنيفاتها، متطرقاً إلى أسباب ضياع المخطوطات الفلسطينية بششكل عام، والمقدسية بشكل خاص، منها: تسرب أعداد كبيرة من المخطوطات المقدسية أواخر الحكم العثماني، وحقبة الانتداب (خلال الحرب العالمية الثانية)، والنكبة، والإهمال وعدم الاكتراث بالمخطوطات لصالح الكتاب المطبوع وأسباب أخرى.

وتناول العصا في محاضرته كيفية تطوير علم المخطوطات، وأماكن وجود المخطوطات المقدسية، مشيرًا إلى انتشار مئات من المخطوطات باللغتين التركية والفارسية في المكتبات المقدسية.
 ودعا العصا جامعة القدس لانقاذ ما تبقى من المخطوطات؛ وذلك بترميمها وأرشفتها إلكترويناً، وطرح مساقات أكاديمية خاصة، بمستوى البكالوريوس والماجستير، تتناولها بالتحليل والدراسة

وفي نهاية المحاضرة فُتح باب النقاش المثري حول المخطوطات وأهمية المحفاظة عليها، التي حضرها القائم بأعمال رئيس الجامعة أ.د.حسن دويك، ونائب رئيس الجامعة لشؤون الإدارية والمالية د.حسين جدوع، ود.رشيد الجيوسي مدير عام مكتبات الجامعة، وعدد من موظفي المكتبة ومدرسين وطلبة من الجامعة

إرسال تعليق Blogger

 
Top