0
لقاء مع الباحث العراقي فاضل الربيعي
حول كتابه (فلسطين المتخيلة... ارض التوراة في اليمن القديم)
أجرى اللقا: وحيد تاجا

اكد الباحث العراقي فاضل الربيعي في حواره مع جريدة " الوطن" العمانية، ان كتابه (فلسطين المتخيلة.. ارض التوراة في اليمن القديم) هو محاولة لإعادة تفكيك وتركيب تاريخ التوراة الذي نسب خطأ الى تاريخ فلسطين واصبح جزءا منها في حين ان التوراة لا علاقة لها بفلسطين ولم تذكر اسم فلسطين او الفلسطينيين قط.. كما لم تذكر اسم القدس ولم تقل بان القدس هي أورشليم... معتبرا ان هذه كلها صور استشراقية ركبها المخيال الغربي لتبرير اغتصاب فلسطين. ودعا الباحث الربيعي الى ضرورة اعتماد علم المثيولوجيا لتحليل الكثير من الظواهر في مجتمعاتنا العربية والإسلامية..

 *أثار كتابك ( فلسطين المتخيلة... ارض التوراة في اليمن القديم ) الكثير من الجدل في الساحة الثقافية... والسؤال ما الذي أردت قوله في كتابك... ولماذا جاء الان في هذا التوقيت بالذات؟
من اسم الكتاب يتبين، وبكل وضوح وبساطة، أن فلسطين التي زعم أن التوراة ذكرتها هي فلسطين متخيلة من اختراع المستشرقين وكتاب التاريخ في أوروبا وأمريكا؛ لان التوراة لم تذكر اسم فلسطين على الإطلاق، ولم تذكر اسم الفلسطينيين. ولذلك، فان فلسطين، أي الأرض التي زعم هي ارض الميعاد اليهودي، هي ارض متخيلة وذلك حسبما جاء في النص التوراتي وكما قرئ استشراقيا.. والفلسطينيون بدورهم  جماعة متخيلة. والكتاب يؤكد ان السبي البابلي لليهود لم يحدث في فلسطين، كما ان المصريين والآشوريين لم يشتبكوا فوق أرضها قط، وسفن سليمان لم تمخر عباب المتوسط، ولم ترس في أي وقت من الأوقات في موانئ صور اللبنانية، ولم يبن بيت الرب من خشبها (صور اللبنانية)، والى هذا كله فان الملك داوود لم يحارب الفلسطينيين، كما ان الهيكل لم يبن في القدس قط، بل أن القبائل اليهودية اليمنية العائدة من الأسر البابلي، هي التي أعادت بناء الهيكل في السراة اليمنية، وليس في فلسطين، بل ان أسوار أورشليم التي اشرف نحميا على إعادة ترميمها لا وجود لها هناك اصلا، وفوق ذلك ليس ثمة هيكل لسليمان تحت قبة الصخرة، فيما نجد الهياكل في الرساة اليمنية...
وبالتالي، فان كل ما ذكر في هذا الإطار هو من خيال المستشرقين؛ لان صور اليمن هي التي قصدها التوراة، وسليمان عند اليمنيين وفي أنسابهم ملك اليمن ولم يحكم فلسطين قط، وداوود والده كان ملكا في اليمن ولم يكن ملكا في فلسطين، لذلك فالكتاب يطرح إشكالية جديدة هي كيف نعيد تشكيل الرواية التاريخية السائدة التي أصبحت جزءا من تاريخ فلسطين، وهي رواية تقول طبقا لخيال المستشرقين ان التوراة تحدثت عن ارض الفلسطينيين وعن صراعاتهم مع بني إسرائيل.

اشرت الى اعتمادك في الكتاب على بعض البديهيات؟
كان لا بد من العودة إلى بعض البديهيات والتأكيد عليها، وأولى هذه البديهيات: ان اليهودية دين عربي قديم، لم يكن سلميان ملكا اسكتلنديا، ولا داوود من نبلاء السويد، وابطال القصة التوراتية لم يأتوا من قارة أخرى، هؤلاء ينتسبون الى دين عربي قديم هو اليهودية، واليهودية لم تظهر بكل تأكيد لا في فرنسا ولا في المكسيك، وإنما ظهرت في ارض العرب، والتي  هي ارض الرسالات السماوية الثلاث الكبرى اليهودية فالمسيحية فالإسلام. هذه بديهية ولكنها ضرورية.
البديهية الثانية: ان النص القرآني ميز تميزا دقيقا بين بني إسرائيل واليهود، فليس كل يهودي هو بالضرورة من بني إسرائيل، وليس كل بني إسرائيل هم يهود، تماما كما نقول ليس كل مسلم قرشي... وليس كل قرشي مسلما، ففي قريش كان هناك وثنيون حتى مع مطلع الإسلام. إذا ثمة ما يميز، وفقا للنص القرآني، بين اليهودية كدين وبني إسرائيل كقبيلة، كما هو الحال عندما نميز بين الإسلام كدين وقريش كقبيلة، ولذلك فاليهود الغربيون او الشرقيون القادمون من بلدان غير عربية ليسوا من سلالة بني إسرائيل، بل هم اناس اعتنقوا دينًا عربيًا قديمًا هو اليهودية، كما هو الحال بالنسبة للمسيحيين الأوروبيين المسيحية دين عربي وروما جاءت بنفسها الى الشرق لتعتنق المسيحية في عصر قيصر الروماني وامه هيلانة.
 لذلك، وطبقا لهذه البديهية، يجب ان نميز نحن ايضا بين الدين والقبيلة، ونقول ماذا لو ظهر اليوم مسلم صيني ليقول انه من قريش، وان له حقا في مكة وان له ارض هناك، فنحن سنقول له  انك مسلم ولكنك صينيا ولست من قريش، وهذا القانون ينطبق على اليهود الغربيين فهم يهود وليسوا من بني إسرائيل بمعنى انكم اعتنقتم انتم وآبائكم وأجدادكم الديانة اليهودية. هذه البديهية ايضا ضرورية لفهم الكتاب.
البديهية الثالثة: ان التوراة كنص ديني يتحدث عن تجربة بني إسرائيل وهؤلاء قبيلة عربية قديمة، واكبر مثال نسوقه في هذا الإطار هو ان الشعر العربي في العصر الأموي والعباسي كان يذكر بني إسرائيل كقبيلة يمنية، وإذا عدنا الى شعر المفاخرات في البلاط العباسي، ولا سيما قصيدة الكميت الاسدي ودعبل الخزاعي، سنرى إنهما كانا يتنافسان على الفكرة القائلة ان بني إسرائيل هي قبيلة يمنية، وهذا ليس من خيالي او من اختراعي، وإنما هو سجال شعري تفجر في بلاط العباسيين قبل ما يزيد عن 1220 عام تقريبا...

*ما هو المنهج الذي اعتمدت عليه في بحثك هذا.. وماهي مصادرك؟
المنهج الذي اعتمدنه يقوم على ثلاث محاور أساسية تشكل الأساس لأي بحث علمي حقيقي:
الأول: إعادة ترجمة النص التوراتي العبري؛ لان هذا النص، كما اوضحت في الكتاب وعلى امتداد 1300 صفحة، مليء بمئات الكلمات التي لم يجد لها المحققون او المترجمون مرادفا، فقاموا بترجمتها بطريقة اعتباطية، والسبب ان هذه الكلمات هي في الحقيقة أسماء أماكن ومواقع لا يعرف المترجمون والمحققون عنها شيئا، ولهذا قاموا بترجمتها بطريقة اعتباطية.
الثاني:  كتاب هام جداً في هذا المجال، ولم يتم الالتفات إليه من قبل، وهو الكتاب التراثي الذي يحمل اسم «صفة جزيرة العرب»، ومؤلفه الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني. وهو كتاب حققه العلامة اليمني محمد بن علي الأكوع، وطبع في بغداد عام 1989 من قبل دار الآفاق، إذ قمت بإعادة اكتشاف كتاب الحسن بن احمد بن يعقوب الهمداني (الإكليل وصفة جزيرة العرب)، وهو كتاب حققه العلامة اليمني محمد بن علي الأكوع، وهو كتاب فريد من نوعه، يقدم وصفاً تفصيلياً لكل المواقع الجغرافية الكبيرة والصغيرة في جزيرة العرب، والعشائر التي كانت تسكنها، ومواقع المياه والجبال والأودية القريبة منها.  والمذهل انه قدم وصفا مذهلا لأرض اليمن، يتطابق حرفيا مع كل ما ورد من وصف في التوراة وفي كل الإسفار والنصوص، وهذا يعني ان لدينا كعرب خزين ثقافي هائل لم نقترب منه، واليوم عندما نفتح ذلك الخزين سنكتشف ان التوراة تصف أرضا وصفها الهمداني في اليمن، ونحن نتحدث هنا عن مئات الأسماء والأماكن وأسماء القبائل والتي ليس لها وجود في فلسطين.
الامر الثالث: هو الشعر الجاهلي، فالشعر العربي القديم هو أهم قاموس جغرافي في العالم، وهو يتضمن وصفاً مذهلاً للبيئة العربية، أمكنة وبشراً، ويستكشف القارئ ذلك حين يطلّ على المناقشة وتطوراتها. وقد اكتشفت في ان كل ما ورد من أسماء مواضع في التوراة تغنى به الشعر الجاهلي بوصفه مواقع وأماكن في اليمن.

*نعرف ان كمال صليبي سبق وكتب حول هذه المسائل. اين تتفق وتختلف معه؟
الدكتور كمال صليبي عالم جليل، قام بفتح عظيم في الثقافة العربية وكتابه (التوراة جاءت من الجزيرة العربية) هام للغاية، ومن حيث الجوهر لا خلاف بيني وبينه في فهم النص التوراتي، ونحن نتفق في القواعد العامة للبحث وفي المنطلقات الأساسية في قراءة هذا التاريخ ونختلف في الأدوات، هو لجأ الى الـ( فونيطيقا) أي لعبة المقاربات اللغوية؛ التفكيك والتركيب (البنى الصوتية) للأسماء، معتقدا من خلاله أن المتغيرات التي حدثت في أسماء الأماكن والمواضع في منطقة عسير يمكن أن يكون مفتاحا لإعادة فهم وتركيب النص التوراتي، وانا على العكس من ذلك لم اسقط في فخ اللعبة اللغوية، وذهبت مباشرة الى هذه المحاور الثلاثة: إعادة ترجمة النص العبري ومقارنته مع نص الهمداني والتطابق المذهل في أسماء المواقع والأماكن وفي نفس الفضاء الجغرافي، ثم الشعر الجاهلي.

*يرى البعض ان كتابك هو محاولة للمطابقة بين أسماء أماكن في التوراة وفي اليمن. ما قولك؟
اشكرك على هذا السؤال. وأريد هنا ان اشدد على الفكرة التالية: أرجو وان لا يعتقد القراء،  بأي صورة من الصور ان كتابي هو محاولة للمطابقة بين أسماء أماكن في التوراة وفي اليمن... فالأمر لا يتعلق بالمطابقة وإنما يتعلق بإعادة فهم للنص التوراتي... والذي هو نص ديني أنتجته مخيلة عربية يهودية في مكان محدد هو اليمن، واليهودية دين عربي، كما قلت، ظهرت في اليمن، ولم تظهر في اندونيسيا او بلجيكا وإنما في ارض العرب، وبني إسرائيل ولأنهم قبيلة عربية قديمة فإنهم ظهروا في ارض العرب، بمعنى ان التوراة تسجل تجربة هؤلاء في أرضهم وفي بيئتهم، ثم أن ما يسمى اللغة العبرية، وهي في الحقيقة تسمية لا أصل لها، لان اللغة العبرية هي لهجة من لهجات أهل اليمن.. أدوات التثنية والجمع والتصريف وأدوات التعريف كلها تشير إلى أنها لهجة يمنية قديمة، وهناك بضعة حروف تتطابق تماما، من حيث شكل الرسم، مع رسوم هذه الحروف في اللغات اليمنية القديمة أو العربية القديمة مثل السبئية والصفوية والمعينية، ولذلك إذا ما وضعنا التوراة في بيئتها العربية القديمة بوصفها نتاج ديانة عربية هي اليهودية، فسوف نكتشف اللغز بان التوراة لا تتحدث عن فلسطين وإنما تتحدث عن اليمن... حضرموت وعدن وأسماء مثل داوود وسليمان هذه أسماء ليس لها صلة بتاريخ فلسطين بل بتاريخ اليمن.


 إذن  من هو الذي لفق واخترع صورة فلسطين في التوراة؟
هذا هو جوهر ما يثيره الكتاب، والذي يقول: دعونا نعيد بناء الرواية التاريخية عن فلسطين؛ لان فلسطين لا علاقة لها بالتوراة، والتوراة لا علاقة لها بفلسطين. وإنما هي مجرد علاقة افتراضية متخيلة ركبها المخيال الاستشراقي، لتبرير اغتصاب فلسطين، ولإعطاء هذا المشروع الاستعماري القديم مصداقية عن طريق إيجاد أرضية مقدسة، تقوم على رواية التوراة.. لكن، وكما أشرت، فان التوراة لا تذكر اسم فلسطين، ولا تقول أن من تتحدث عنهم هم شعب فلسطين.
ونحن نعرف أن هؤلاء المستشرقين هم الذين نشروا الخرافة القائلة أن الشعب الفلسطيني جاء من جزيرة كريت (اليونان) متسللا عبر البحر ودخل فلسطين. ومن المؤسف أن هذه الخرافة يرددها اليوم أستاذة في الجامعات في قسم التاريخ في العديد من البلدان العربية.. بل ويكررها باحثون عرب يزعمون أنهم يكتبون تاريخا صحيحا،  هذه الخرافة بناها الاستشراقيون على قصيدة من القصائد وردت في التوراة تتحدث عن  (ها ـ فلستم أو الفلستيين )، وهؤلاء ليسوا فلسطينيين وإنما سموا الفلستيين نسبة إلى معبودهم الإله الفلس وهو اله قبيلة طي، وهو من معبودات العرب الوثنية القديمة، وكان يُرمز له بحجر مخروطي على شكل عضو ذكري رمزا لإله الخصب وكان معبده، المجاور لجبلي اجىء وسلمى، يمثل سرة الأرض.    
والفلس، كما تصفه التوراة وتصف عباده،  تقول أنهم وثنيين وتتحدث التوراة عن حروب داوود مع هؤلاء الوثنيين الفلستيين (نسبة إلى الإله الفلس)، ولا يوجد أي دليل مهما كان لغويا بسيطا يؤكد ان "الفلستيين" في التوراة هم الفلسطينيين، هذه خدعة وأكذوبة روجها المستشرقون وانطلت علينا وصدقناهم، وبموجب هذه الكذبة أصبح الفلستيين، الوارد اسمهم  في التوراة، هم الفلسطينيون الذين جرى تشريدهم ونفيهم واغتصاب أرضهم وتاريخهم بحجة انهم قاتلوا داوود في فلسطين.

*هل هذا سبب قولك ان المعركة الرئيسية هي مع المخيال الاستشراقي تحديدا؟
بالضبط، فقد آن الأوان لفك الارتباط بين روايتنا لتاريخنا وبين رواية الآخر لتاريخنا، بمعنى انه ينبغي أن نعيد رواية تاريخنا بصوتنا لا بصوت الآخر الاستشراقي، هذا الآخر هو الذي قرأ تاريخنا وقام بإعادة بنائه طبقا لتصوراته، وإذا لم نقم بفك الارتباط هذا سوف نكون أمام معضلة حقيقية مفادها: كيف سننتصر في الصراع حول فلسطين ضد المستوطنين والمشروع الصهيوني، إذا كنا نحن وهم نشترك في رواية واحدة عن  الأرض نفسها... لا يمكن للإنسان أن ينتصر في قضية عادلة إذا ما كان يشترك بنفس الرواية مع عدوه عن نفس الأرض التي يقاتل من اجلها... نحن نردد، للأسف، ما تقوله الرواية الاستشراقية عن فلسطين...هم يقولون ان فلسطين ذكرتها التوراة، ونحن نقول أن فلسطين وردت في التوراة... هم يقولون ان القدس هي اورشليم ونحن نقول أنها أورشليم... وهذه معضلة فعلا.. وينبغي ان نفك الارتباط بين روايتنا ورواياتهم ونقول ان التوراة لم تذكر اسم فلسطين ونتحداهم ان يعطونا دليلا يثبت العكس.
وتتأكد مقولتنا اليوم أكثر فأكثر، وخاصة بعد فشل كل الحفريات التي ما زالت مستمرة منذ اكثر من سبعين عاما للعثور على أي نقش يؤكد صدق روايتهم، بل والغريب ان النقوش التي عثر عليها علماء الآثار، والتي لا تنشر إلا ما ندر منها، بعض هذه النقوش، مثل نقش بيت شعارين، يقول: هذا قبر(مناحيم قيل حمير) أي هذا قبر مناحيم ملك حمير، وهو موجود في اليمن، ويعرفه كل علماء التوراة وكل علماء الآثار.

*بناء على هذا هل ترى ان المفكرين العرب قد انتبهوا الى ضرورة نقل الصراع مع العدو الصهيوني الى الحيز المعرفي؟
الصراع في التاريخ هو صراع سرديات، واعتقد أن النموذج الفلسطيني يؤكد هذه الحقيقة، فالصراع على فلسطين لم يبدأ بوصول المستوطنين الأوائل لاغتصاب فلسطين، بل بدأ منذ أن انشأ المستشرقون الرواية الخيالية القائلة أن فلسطين ذكرت في التوراة، لقد جرى إنشاء سردية تاريخية جديدة لشعب لم يكن يملك اي مقومات خاصة به كشعب موحد.. ولم تكن لديه لغة واحدة... ولم يكن له تاريخ مشترك، وانما تم تصنيع لغة من حطام لغة عربية قديمة هي لهجة من لهجات اليمن سميت بالعبرية، جرى إحياؤها في ألمانيا لتصبح عامل توحيد لفئات وجماعات لا تملك لغة موحدة، كما صنعوا له تاريخا مشتركا، هو هذه السردية التي هيمنت على التاريخ الفلسطيني... الصراع إذن في التاريخ يجري على أساس انه صراع سرديات... نحن امة لا تملك تاريخ سردية حقيقية متماسكة قادرة على التصادم مع هذه السرديات. ولذلك، لا بد من إعادة بناء الرواية التاريخية عن تاريخنا وبصوتنا لتقول التالي: ان التوراة لم تذكر اسم فلسطين، وكل ما قيل وكتب من المستشرقين باطل ولا أساس له، ونحن نتحداهم ان يذكروا لنا سببا منطقيا واحدا يدعوهم للمطابقة بين ما ورد في التوراة وفلسطين.
بالمناسبة من بين مئات الأسماء التي يعج بها النص التوراتي، لا يوجد على الإطلاق الا بضعة أسماء ورد ذكرها في جغرافية فلسطين، وهذه المطابقة بين ما ورد في التوراة وفلسطين هو عمل تعسفي غير علمي تواطأ فيه علماء التوراة مع علماء الآثار من التيار التوراتي.. مع المستشرقين.. مع الجنرالات ومع قادة الحركة الصهيونية لاغتصاب فلسطين، لذلك ينبغي ان نفك الارتباط بين الرواية التي نسعى اليها وبين الرواية الاستشراقية.

* كيف تتوقع رد الفعل الصهيوني على هذه الأفكار وعلى هذا النوع من الصراع المعرفي، وهل وصل إليك بعض ردات فعلهم على كتابك مثلا؟
لا أعرف بصراحة كيف كانت ردة فعلهم على الكتاب، ولكن توقعي انهم يقولون ها هم العرب بدأوا يساجلوننا في المنطقة الخطرة الحساسة والتي تتعلق بالرواية التاريخية، وهذا هو جوهر الصراع مع المشروع الصهيوني... وبالتالي ينبغي تحطيم كل أساس قامت عليه السردية التاريخية الزائفة للمشروع الصهيوني عن ارض الميعاد  الفلسطيني.. فلسطين لم تكن يوما ارض الميعاد اليهودي ولا علاقة لها باليهودية... واليهودية لم تنتشر في فلسطين بل ظهرت وانتشرت في اليمن، وقول الرسول الكريم (ص) دليل واضح يعرفه الجميع عندما سئل عن سيدنا موسى قال: " اشبه ببني شنؤة " وهي قبائل يمنية، فما الذي كان يدعو الرسول الكريم الى تشبيه النبي موسى بسحنته الميالة الى السمرة برجال اليمن. ثم هناك الرواية الشهيرة عندما جاء تميم الداري اللخمي يطلب الإسلام. وكان سائحا في الجاهلية فقال للنبي(ص) ان الله مظهرك على الأرض جميعا هبني قريتي من بيت لحم، وفي فتوحات الشام عندما ظهر عمر بن الخطاب (رض) قال: اشهد ان رسول الله كتب بيت لحم لـ تميم الداري اللخمي، فما الذي يدعو شخصا يمنيا من بيت لخم لان يطلب من الرسول الكريم ان يهبه قرية أجداده بيت لحم في فلسطين، لو لم تكن لحم هي لخم ذاتها، واشير هنا الا انه لا يوجد في العبرية حرف الخاء المعجم بنقطة من فوق، بل هو حرف الحاء المهمل من غير نقطة ويلفظ في العبرية خاء معجما، وليست هناك لهجة في كل الأرض، سوى لهجات اهل اليمن، التي تنطق الحاء خاء، وهناك قصة شهيرة عندما جاء احد اليمنيين يطلب الإسلام وكان حاملا هدية للنبي (ص) فسأله النبي: من اين اشتريت هذا؟ قال اشتريته يا رسول الله من وادي وسخة، فتبسم النبي، وقال له: وادي وسحة"، لان اليمنيين كانوا ينطقون الحاء خاء، والغريب ان نسب داوود المدون في التوراة يقول عن نفسه:  انا داوود الافراتي من بيت لحم، وهذا يعني انه ينتسب الى اللخميين، ولخم هي القبيلة العربية القديمة، ايضا نلاحظ في النقوش الآشورية والاكدية ان لخم الإله الأم الكبرى، وكانت معابدها في زمن الآشوريين منتشرة في الجزيرة العربية، بمعنى ان هؤلاء العرب من قبائل اليمن اليهودية التي هاجرت الى مصر والشام والعراق، ومنهم من اقام في فلسطين كما أقاموا في غيرها في البلدان.

*نسفت في كتابك قصة السبي البابلي لليهود؟
قلت في الكتاب ان السبي البابلي لليهود لم يحدث قط في فلسطين، وسوف أكمل هذه الأطروحة في الكتاب القادم (حقيقة السبي البابلي)، والذي سأقدم فيه دلائل جديدة ومدهشة؛ لان كل الإخباريين العرب القدماء، مثل: الطبري، وابن حبيب، والمسعودي، ووهب ابن منبه، وسعيد ابن نشوان الحمري وحتى في أحاديث ابن عباس رضي الله عنه كل الأحاديث تقول لما غزا نبوخذ نصر اهل اليمن.
 ومن الدلائل الجديدة التي سأقدمها ايضا هي كل نقوش الحملات الأشورية والأكادية على اليمن، والتي تصف ارض الجزيرة العربية واليمن وتحدد أسماء القبائل وأسماء المواضع، وهي الأسماء ذاتها التي يرد ذكرها في التوراة وفي جغرافية اليمن، ولا توجد بقعة في العالم القديم في فترة الآشوريين تستدعي إرسال هذه الحملات سوى منطقة ساحل البحر الأحمر، ومن غير المنطقي التخيل ان الأشوريين كانوا يرسلون هذه الحملات الجبارة والمتتابعة (تسع حملات) الى قلب الإمبراطورية فلسطين، حيث كانت فلسطين جزءا من بلاد الشام والتي هي جزء أساسي من بلاد الأشوريين في حينها، فمن غير المنطقي تخيل ان هذه المعارك حدثت في قلب الإمبراطورية، بينما تتحدث النقوش عن جبال وأهوال ومصاعب وأراضٍ صحراوية شاسعة لا سبيل للوصول إليها إلا إذا قطعنا ارض الجزيرة  العربية وصولا الى تهامة وحمير.

*أيضا نسفت في كتابك موضوع هيكل سليمان وقلت انه لم يبن قط في فلسطين؟
الرواية التوراتية التي تتحدث عن هيكل سليمان نظر إليها وكأنها رواية سحرية، بينما هي رواية دينية تقليدية، فكل الأنبياء يبنون بيوتا للإله.. يعني  بناء الكعبة، حسب المرويات الإسلامية والعربية القديمة، ارتبط بالنبي إبراهيم، وفي القرآن فان إبراهيم وإسماعيل هم من رفع قواعد البيت، وهذه الرواية ليس فيها ما يدعو إلى الشعور بالفرادة والتميز، سليمان النبي -طبقا لهذه المرويات- بنى بيتا للرب، ولكن لماذا جرى تخيل ان هذا البيت موجود تحت قبة الصخرة، اليوم كل الحفريات التي تجري، لا تزال تجري بنفس المخيال الاستشراقي السقيم، وكأن سليمان بنى هذا البناء فعلا تحت قبة الصخرة، بينما تقول التوراة انه بناه في أعلى الجبل وهناك الان جماعة يهودية تسمي نفسها (أمناء جبل الهيكل)، وهذه الجماعة اليمينية المتطرفة تؤمن بما ورد في التوراة بان الهيكل في قمة الجبل وليس تحت قبة الصخرة، فما الذي يدعو أجيالا من الآثاريين الصهاينة الى الاستمرار في الحفريات تحت المسجد الأقصى بحثا عن الهيكل، طالما ان التوراة نفسها تقول انه بني في الجبل، فهذه القصة لا أساس لها من الصحة.. ونحن نتحدث عن جغرافيا لا علاقة لها بفلسطين، وهي جغرافيا جرى تخيلها من جانب علماء آثار من التيار التوراتي ومن جانب كتاب تاريخ، وللأسف، سار على خطاهم جيل من الكتاب العرب، وراحوا يرددون نفس الرواية السائدة ويولون ان التوراة ذكرت اسم فلسطين، وان قصص سليمان ارت في المسرح الفلسطيني، بينما يخبرنا الطبري وهبة ابن المنبه -وهو من اليهود الذين اسلموا- ان سليمان حكم اليمن ولا يقولون انه حكم فلسطين.
سؤال اخير. اين وصلت دعوتك لتأسيس جمعية أنثربولوجية عربية؟
ما زلت أدعو واعمل من اجل بناء أسس مدرسة أنثربولوجية عربية جديدة تعيد بناء التاريخ والأسطورة والمرويات في الثقافة العربية القديمة، انطلاقا من نظرية تقول أن التاريخ والمرويات والأساطير هي جزء من بنى ثقافة قديمة راسبة ومتواصلة ومستمرة، وان العرب لا يملكون رواية متماسكة عن تاريخهم، فهم يخلطون بين الأسطورة والتاريخ، ويسلمون بما يرد في بعض الأساطير ويعتبرونها حقائق تاريخية، بينما يتوجب علينا أن نفصل بين ما هو أسطوري عن ما هو تاريخي. هذا الفصل سوف يؤدي بنا إلى بناء مدرسة أنثربولوجية عربية جديدة تستخدم الأسطورة بمنهجية جديدة، بوصفها أداة لتحليل هذا التاريخ وإعادة بنائه، يقال لنا أن التاريخ مليء بالأساطير، وأنا أقول: ان الأساطير مليئة بالتاريخ.
 تعالوا نفتش في هذه الأساطير من جديد لنقرأ تاريخنا بطريقة جديدة، لا تستهزئوا بالأساطير ولا تخلطوا بينها وبين الخرافات، ولا تعتقدوا ان المرويات هي أساطير وان الأساطير هي مرويات.. هذه فنون واشكال سردية قديمة ومتواصلة تتضمن الكثير من المفاجآت، واذا ما قمنا بالبحث والتنقيب في داخلها، سوف نعيد بناء تاريخنا العربي من جديد لنخلصه من الهيمنة الغربية الاستشراقية المخيالية المعادية لنا كعرب وكمسلمين.

بطاقة فاضل الربيعي :
فاضل الربيعي (1952) الذي ينتمي إلى ما يسمّى بجيل السبعينيات في الثقافة العراقية، عمل محرراً لسنوات في جريدة “طريق الشعب” الناطقة بلسان الحزب الشيوعي، قبل مغادرته العراق. كما عُرف كاتباً للقصة القصيرة، وأصدر خلال تلك السنوات كتاباً في القصة القصيرة بعنوان “أيها البرج يا عذابي” (1976). ثم دخل في مرحلة من الهجرات المتواصلة منذ عام 1979، متنقّلاً بين تشيكوسلوفاكيا
آنذاك وسوريا واليمن وقبرص ويوغسلافيا سابقاً... وصولاً إلى هولندا حيث يقيم منذ منتصف التسعينيات. وخلال ربع القرن الأخير، أصدر عدداً من الكتب القصصية والروايات، منها: “القيامة” (1984)، ورواية “عشاء المأتم” (1986). ثم انتقل الى مستوى آخر في البحث والتأليف، إذ أصدر عام 1996م، بعد سلسلة من الكتب السياسية، كتاباً بعنوان “الشيطان والعرش"ـ رحلة النبي سليمان إلى اليمن” (دار الريّس). كما أصدر عن الدار نفسها “إرم ذات العماد، البحث عن الجنة” (1999)، و“كبش المحرقة: نموذج مجتمع القوميين العرب” (2000)، ثم “شقيقات قريش” (2001). وقدّم في كتاب “قصة حب في أورشليم” (دار الفرقد، دمشق ـ 2005)، ترجمة جديدة للنص العبري من نشيد الإنشاد، وروى في الكتاب غرام النبي سليمان بالإلهة العربية سلمى.
وعلى صعيد التنظير السياسي أصدر: “الجماهيريات العنيفة ونهاية الدولة الكاريزمية” (دار الأهالي، دمشق ـ 2005)، و“الخوذة والعمامة” الذي يبحث في موقف المرجعيات الدينية من الاحتلال الأميركي (دار الفرقد ـ 2006). كما أصدر عن “مركز دراسات الوحدة العربية” في بيروت عام 2007 كتاب “ما بعد الاستشراق، عن الغزو الأمريكي للعراق وعودة الكولونياليات البيضاء”. وأخيراً أصدر كتابين هما “فلسطين المتخيّلة، أرض التوراة في اليمن القديم” ( دار الفكر ـ دمشق) ويقع في مجلدين من 1300 صفحة، و“يوسف والبئر، أسطورة الوقوع في غرام الضيف” (دار رياض الريّس ـ بيروت). بعد هذه الرحلة الطويلة، يرى الربيعي أنّ مشروعه ما زال في بدايته، وهو يحتاج إلى جهود استثنائية لإغنائه وتأكيد خواصه العلمية.

إرسال تعليق Blogger

 
Top