0

أمسية ثقافية واشهار كتاب "فلسطينيو 48"

نشر بتاريخ: 31/08/2016 ( آخر تحديث: 31/08/2016 الساعة: 10:24 )
بيت لحم- معا- نظمت وزارة الثقافة والمجلس الاستشاري الثقافي في بيت لحم بالتعاون مع مؤسسة ابداع في مخيم الدهيشه، امسية ثقافية تخللها اشهار كتاب: "فلسطينيو 48.. اجماع على الوطن اختلاف على التسميات" لمؤلفه الكاتب عزيز العصا رئيس المجلس الاستشاري الوزارة الثقافة.
وفي بداية الحفل رحب زهير طميزة مدير مكتب وزارة الثقافة في بيت لحم بالحضور المتميز من الادباء والمفكرين نساءً ورجالا، واكد على رؤية الوزارة gلنهوض بالحالة الثقافية وما اسماه "لم الشمل الثقافي"، واصفا الكتاب موضوع الاشهار بانه جسر بين الفلسطينيين الذين ثبتوا في وطنهم وبين اشقائهم في الضفة وغزة والشتات.
ثم قدم الشاعر والكاتب محمد شريم عرضًا الكتاب من خلال ورقة بحثية عميقة جال فيها في ثناياه وتفاصيله، واصفا اياه بالمخطوطة الثمينة التي لا غنى للمكتبة الفلسطينية والعربية عامة عنها.
من جانبه قدم مؤلف الكتاب شرحا مطولا عن الكتاب، مستعرضًا فكرته الأساسية التي كانت تهدف إلى دراسة التسميات التي أطلقت على الشعب الفلسطيني في فلسطين المحتلة عام 1948، ومراحل العمل فيه والهدف الاساسي من وراء تأليفه هو التركيز على التسميات واهمية فهم ودراية المصطلحات الكامنة خلفها، مع ضرورة تعزيز الوعي الوطني بحقيقة ما جرى للشعب الفلسطيني إبان النكبة وما أدى إليها من مؤامرات، وما نجم عنها من كوارث بحق الشعب الفلسطيني تمثلت في تشريده وذبحه وسرقة أرضه وممتلكاته وثرواته وتدمير حضارته، كما أشار الكاتب إلى أن النكبة ما زالت مستمرة اثارها ونتائجها ولم تنته عام 1948. وخلال مناقشة الكتاب قدم كل من الكاتب صالح ابو لبن والاديب نافذ الرفاعي مداخلات حول مضمومن الكتاب واهميته في تاريخ المشهد السياسي.

 وشملت الامسية على فقرات شعر وغناء قدمها كل من الشاعرة الصاعدة آلاء صلاحات والفنانة الشابة انتصار ابو سنينة.

إرسال تعليق Blogger

 
Top