0
المشاركة في ندوة أقيمت في جامعة فلسطين الأهلية، بعنوان: دور التراث المادي في حماية الهوية الوطنية الفلسطينية. التي انعقدت ضمن فعاليات يوم التراث الفلسطيني في جامعة فلسطين الأهلية، بتاريخ: 18 تشرين الأول، 2015، الساعة 11:00 صباحًا..
فيما يلي الخبر كما نشر في صحيفة القدس، بتاريخ: 19/10/2015، ص19

بيت لحم، خاص إياد شماسنة: تم في جامعة فلسطين الأهلية وبالتعاون بين وزارة الثقافة الفلسطينية وتجمع العلاقات العامة في بيت لحم ومنتدى رواق المهد للثقافة والفنون/ مركز إبداع الدهيشة، فعاليات إحياء يوم التراث في بيت لحم، تخلله ندوة حول دور التراث الفلسطيني وأهميته في تعزيز الهوية الفلسطينية.

افتتح الفعاليات أ. د. عوني الخطيب؛ رئيس الجامعة، مرحبا بالحضور ومؤكدًا على أهمية ومركزية التراث الفلسطيني، بأشكاله المختلفة، في تعزيز الوعي وبناء وتأكيد الهوية الثقافية الفلسطينية.
ثم تحدث في الندوة د. حسن عياش حول المخطوطات ودورها الثقافي ومركزيتها في التراث، ودعا إلى الاهتمام بها وتحقيقها والاستفادة، منها في إثراء معلوماتنا حول مناحي الحياة الفلسطينية، عبر الفترات الطويلة كافة.
كما تحدث الأستاذ عزيز العصا؛ الباحث والناقد، حول دور المتاحف وأهميتها في حفظ التراث متخذًا من "متحف بيت لحم" نموذجًا، والذي تم افتتاحه حديثا، بمبادرة من الاتحاد النسائي في بيت لحم، وتحدث عن اهتمامات المتحف ورؤيته المستقبلية واستعداده للتعامل مع السفارات الفلسطينية في الخارج. وأما د. محمد فرحات، فقد تركزت محاضرته حول أسئلة التراث ودورنا في الحفاظ عليه.



تلا ذلك عرض للأزياء التراثية من المناطق الفلسطينية المختلفة، وأداء بعض الأغنيات الشعبية التراثية، ثم تقديم بوفيه مفتوح لأكلة "المفتول"؛ كطعام شعبي-تراثي فلسطيني.
18 تشرين الأول، 2015م



إرسال تعليق Blogger

 
Top